النفسي وإدارة الذات
9-12 سنة
يطبق بعض مهارات الحوار الناجح التي تم تعلمها
30 دقيقة
9-12 سنة
يستشعر أهمية الحوار الناجح في حياته الخاصة والعامة
30 دقيقة
9-12 سنة
يعبر بوضوح عن رغباته و مشاعره
30 دقيقة
9-12 سنة
- ينفذ المشارك أداة توليد البدائل والاحتمالات على مواقف حياتية. - يقترح المشارك بدائل واحتمالات لمواقف متعددة. - يسهم المشارك في حل المشكلات من خلال أداة البدائل والاحتمالات.
30 دقيقة
9-12 سنة
يقدر المشارك أهمية توليد البدائل والاحتمالات
30 دقيقة
9-12 سنة
يطبق المشارك أداة توليد البدائل والاحتمالات من خلال اللعب
30 دقيقة
9-12 سنة
يوضح المشارك معنى البدائل والاحتمالات
30 دقيقة
6-9 سنوات

النملة

( 0 )
يحدد أثر التعاون على الفرد والمجتمع
15 دقيقة
أن يفرق المشارك بين الصدق والكذب
15 دقيقة
6-9 سنوات
- أن يتعرف المشارك على معنى الصدق - أن يعدد المشارك فوائد وثمرات الصدق
15 دقيقة
6-9 سنوات
يحدد المشارك فوائد المقارنة.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقارن المشارك بينه وبين صديقه.
15 دقيقة
12-15 سنة
من خلال هذا النشاط يتنافس مشاركان لإيجاد لون ولمسه بالعضو الذي يحدده المربّي حيث ينطلق المشاركان بشجاعة وأول من يحقق الشروط يعتبر فائزاً.
15 دقيقة
12-15 سنة
تطوير مفهوم الوعي الذاتي لدى المشارك عن طريق الرسم.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على مهارات اتخاذ القرار، من خلال إشراكه في اتخاذ القرارات اليومية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو المبادرة والفاعلية، من خلال تحد اجتماعي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط على المسؤولية، من خلال مشروع عملي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط على المثابرة وعدم الاستسلام، من خلال مشروع لتسلق جبل مناسب (رحلة هايكنج).
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعرف النشاط المشارك ببعض عيوبه، من خلال آراء إخوته في البيت أو زملائه بالصف.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو المثابرة والعزيمة، من خلال الاطلاع على كتاب يناقش الموضوع بأسلوب قصصي.
15 دقيقة
12-15 سنة

مستقل

( 0 )
يدرب النشاط المشارك على الاستقلال وترك الاعتماد على الآخرين بالتدريج.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
تمكن المشارك من التعبير عن مشاعره و ذلك بعد أن يدير العجلة و يتعرف الشعور وامتلاك مرادفات غنية تساعده على وصف شعوره
15 دقيقة
12-15 سنة
يتنافس المشارك مع مجموعته في إسقاط الكرة داخل الفتحة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يتوافق المشارك مع نفسه و مشاعره عن طريق كتابة أعمال يمارسها للطف الذاتي.
15 دقيقة
12-15 سنة
تعبير المشاركين عن مشاعر التقدير والامتنان لفرد له تأثير إيجابي على حياته.
15 دقيقة
12-15 سنة
استفزاز عقل المشارك للإتيان بمعلومات وأفكار بلغة سليمة دون تحضير مسبق.
15 دقيقة
12-15 سنة

إنجازي

( 0 )
يستقل المشارك بنفسه في إشباع حاجاته
15 دقيقة
12-15 سنة
في هذا النشاط يتعلم المشارك أهمية تنظيم وتقسيم الوقت من أجل أن يكون يومه مثاليًا وإنتاجيًا من خلال التفكير في كيفية تقسيم يومه على أربع فترات يومية.
15 دقيقة
12-15 سنة
تدور فكرة هذا النشاط حول جعل المشارك مسؤولًا عن فوزه أو خسارته من خلال إعطائه فرصا عديدة لتهجئة بعض الكلمات باللغة المرغوبة.
15 دقيقة
12-15 سنة
"من خلال هذا النشاط يبرهن المشاركون على مدى انسجامهم وقدرتهم على التوافق والعمل الجماعي بشكل متناغم من خلال تمرير الكرة لبعضهم البعض بغرض إتمام القصة. "
15 دقيقة
12-15 سنة
يكون المشارك معرفة عما يشعر به الآخرون عند التعرض للسخرية أو التمييز العنصري.
15 دقيقة
3-6 سنوات

مشاعري

( 0 )
يعزز النشاط المفاهيم الواضحة للمشارك عن نفسه، بالتعبير من خلال لعبة يقوم المربي فيها بحثِّ المشارك على تحديد المشاعر التي يشعر بها، ويساعده على تحديد سبب هذا الشعور.
15 دقيقة
يدرب النشاط المشارك على اكتساب عادات صحية سليمة، من خلال قصة قصيرة، تنبهه لأهمية الاستحمام والنظافة اليومية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط مفاهيم الزمن والصلاة لدى المشارك، من خلال لعبة تفاعلية يربط الطفل فيها الصورة بعلاقتها بالرقم، والذي يوضح وقت الصلاة لمساعدة الطفل على معرفة أوقات الصلاة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على تحمل مسؤوليات زراعية مناسبة لسنه، من خلال مشروع عملي لزراعة بذور الفول أو العدس.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على تحمل مسؤوليات مناسبة لسنة، من خلال مشروع عملي بتحمله مسؤولية تحمُّل الأمانة بإعطائه إياها، وعليه أن يحضرها اليوم التالي دون أن يمسها أو يعبث بها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه وتحمله بعض مسؤوليات أسرته، من خلال ترتيب السفرة للوجبة بشكل يومي، ويطبق المربي ذلك من خلال أسلوب المحاكاة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط ضبط المشارك لسلوكه والسيطرة على انفعالاته، من خلال قصة يستفيد منها الطفل في ضرورة استجابته لتعليمات الكبار في مواقف الانفعالات.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه في ارتداء ملابسه، من خلال تطبيق عملي وخدمته لنفسه عن طريق تدريبه على إغلاق السحاب وفتحه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه، من خلال تطبيق عملي يقوم به المربي في ارتداء الحذاء وربطه وإغلاقه، وتدريب الطفل على ذلك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه في ارتداء الملابس، من خلال تطبيق عملي بنموذج يقوم به المربي ويساعد الطفل ليتمكن من ارتدائه ملابسه بنفسه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه بفتح زجاجات وعلب البلاستيك وحده، من خلال تطبيق عملي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه بلبسه للحذاء، من خلال تطبيق عملي يقوم المربي به معه، ويطلب المربي من الطفل تركيب الصورة للجزء الأيمن والأيسر من جسمه، ولبس الحذاء بالشكل الصحيح.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة تعليمية (نسق اللون مع الصورة) يقوم بها المربي مع المشاركين، بحيث يطابق الطفل الصورة بالبطاقة مع لونها.
15 دقيقة
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة (ماذا بداخل الصندوق؟)، يقوم المربي بها مع المشاركين بحيث يدخل الطفل يده داخل الصندوق ويتحسس الأشياء متنوعة الملمس والشكل التي بداخله.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال مشاركته في مواجهة الجمهور وتمثيله لدور إحدى شخصيات قصة مناسبة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة شجرة الأرقام، يقوم بها المربي مع الطفل بحيث يضع الطفل التفاح وفقاً للرقم الذي وضعه المربي على جذع الشجرة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشارك على اكتساب عادات صحية سليمة، بالاهتمام بنظافة يديه وأظافره، من خلال الحوار والمناقشة .
15 دقيقة
"يعزز النشاط شعور المشارك بالأمان النفسي، وتقبل الطفل للتحدي والتنافس مع الآخرين، من خلال لعبة تعليمية (تحدي الأشكال)، تعتمد على فرز الطفل للأشكال الهندسية وفق البطاقة المعروضة."
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط شعور المشارك بالأمان النفسي، من خلال قصة يناقش المربي فيها المشاركين حول النظافة والاهتمام بالنفس والاعتناء بها، يساهم ذلك في تقوية اهتمام الطفل بذاته أمام الآخرين.
15 دقيقة