السلوكي والأخلاقي
6-9 سنوات
يعزز النشاط تحلي المشاركين بمحاسن الأخلاق، من خلال مشاركتهم في مشهد تمثيلي عن (التعاطف) من إعداد وسيناريو المربي.
15 دقيقة
6-9 سنوات

مواردي

( 0 )
تقوم فكرة النشاط على أن يطلب المربي من كل مشارك أن يوصل بين كل مورد عام للبيت بما يناسبه من صورة في العمود الثاني، ثم يكتب بعد ذلك كيف يمكنه من المحافظة على هذه الموارد من خلال أمثلة عملية.
30 دقيقة
6-9 سنوات
تقوم فكرة النشاط على اثارة إهتمام المشاركين في النظام والترتيب من خلال عرض فيديو، وإثارة تساؤلات عن مدى التزامهم بترتيب غرفهم، وتحديد سلوكيات تجعلهم أكثر حفاظاً على ترتيب فُرُشهم وغرفهم، ونشر هذه الثقافة بين أقرانهم.
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يحترم نعمة الله تعالى أن يحسن التعامل مع نعم الله تعالى
30 دقيقة
6-9 سنوات
تعزيز قيمة الاحترام عن طريق لعبة خفيفة تقرب المعنى
30 دقيقة
6-9 سنوات
تنمية قيمة الاحترام لدى المشاركين باستخدام العروض المسرحية
30 دقيقة
أن يلتزم بقواعد الاحترام في حياته.
30 دقيقة
6-9 سنوات
يعبر عن الاحترام بألفاظ وعبارات مناسبة تدل على الاحترام .
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يتعرف على أهمية احترام المسجد باعتباره بيت الله ومكان العبادة.
30 دقيقة
6-9 سنوات
أن يحترم الحديقة والأماكن العامة باعتبارها مكانًا للجميع .
30 دقيقة
6-9 سنوات
يتعرف المشارك على صور مختلفة من الاحترام يعبر عن الاحترام بعبارات من إنشائه
15 دقيقة
6-9 سنوات
يعبر عن محبته واحترامه لمعلمه.
30 دقيقة
6-9 سنوات
"يتعرف على مفهوم الاحترام يتعرف على العبارات التي تدل على الاحترام "
15 دقيقة
6-9 سنوات
التهيئة النفسية للمشاركين لزرع قيمة الاحترام
15 دقيقة
6-9 سنوات
"يتعرف على قيمة الاحترام يتعود على التركيز
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال لعبة يلعبها المربي لتدريب الأطفال على التفريق بين السلوكيات الخاطئة والحسنة، وتدريبهم على قول: رجاء لا تفعل هذا! أو: رجاء توقف عن فعل هذا! عند التعرض لسلوكيات خاطئة، مثل: الدفع، الصراخ، أخذ ألعابهم، استخدام كلمة غير لائقة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال لعبة حوار لتحفيز مخيلة الأطفال لتوقع السلوك المناسب في مواقف مختارة، وعلى المربي حث المشاركين على السلوكيات الصحيحة وتوجيه السلوكيات غير المقبولة عن طريق اختيار إحدى بطاقات (ماذا لو؟)، وإجابة الطفل عليها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عمل فني لكتاب مصغر يتناول قائمة بسلوكيات مقبولة وأخرى غير مقبولة، يقوم المربي بتنفيذه مع المشاركين ، ويساعدهم في وضع المحتوى .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي لتعليم الطفل جمع ملابسه ونشرها، وفهم الأنظمة السلوكية في الأسرة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي وحوار يعلم الطفل الاعتناء بأدواته وتنظيمها، وترتيب حقيبته المدرسية مع الأدوات، يقوم المربي من خلال هذا النشاط بمناقشة المشاركين بجلسة حوارية تطرح فيها بعض الأسئلة: ماذا بداخل الحقيبة ؟ هل هي مرتبة ؟ هل تحافظ على ممتلكاتك؟ ومن ثم التطبيق العملي للنشاط بإجادة المشارك لترتيب حقيبته وتنظيمها.
15 دقيقة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال نشاط إلكتروني باستخدام خاصية الحيوانات ثلاثية الأبعاد بجوجل، والتفكر في خلق الله للحيوانات، وكيف حفظ كل حيوان بما يناسب بيئته.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال لعبة حركية، حيث يقوم المربي بالجلوس مع الأطفال حول الطاولة وعليها أشياء مختلفة موزعة على الأطفال (أقلام تلوين، سيارات صغيرة ، ألعاب ، أدوات ... أو أي أشياء يسهل توفيرها). يطلب المربي من المشاركين تكرار استخدام العبارة التالية: من فضلك هل باستطاعتي استخدام هذا / اللعب بهذا؟ نعم، بإمكانك. وذلك أثناء تبادل كل طفلين الأغراض مع بعضهما البعض .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال لعبة حركية يطلب فيها المربي من المشاركين الاصطفاف طابوراً: الأطول إلى الخلف والأقصر إلى الأمام، وعند اصطفافهم يلعبون بالتناوب. يستخدم المربي عبارة (لنأخذ دوراً! لنلعب بالتناوب.. بإمكانك البدء أولاً)، وكل مشارك يأخذ دوراً في اللعب، يتناوب مع المشارك الموجود خلفه، ليمارسوا النشاط ويستخدموا كلمة (تناوُب).
15 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط وعي المشاركين بمظاهر الخلل السلوكي في محيطهم، ويوجههم للتعامل معه بإيجابية، من خلال تصميم جداريات توعوية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط الاتجاه نحو حسن الخلق، من خلال تبادل المواقف والتجارب التي مرت بالمشاركين.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط التزام المشارك بالسلوكيات الراقية، من خلال قائمة تحقق ذاته.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينبه النشاط لجمال الكون، من خلال جدارية تعرض صوراً لجمال خلق الله، ويطلب من المشاركين التعليق على هذه الصور بعبارات جميلة.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينمي النشاط معايير الجمال لدى المشاركين، من خلال مشروع لتدوير المنتجات المستهلكة، وتحويلها إلى منتجات إبداعية وبيعها.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينبه النشاط لجمال الكون، من خلال جدارية تعرض صوراً لجمال خلق الله.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
ينبه النشاط لجمال الكون، من خلال معرض يعرض صوراً مجهرية للأشياء من حولنا.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق التعامل باحترام مع الآخرين، من خلال لعبة اجتماعية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الصبر وينمي مهارات التفكير مثل ( الربط ودقة الملاحظة والاستنتاج ) ، من خلال تركيب لوحة (بزل).
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الصبر، من خلال مشروع حياكة (تريكو).
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الصبر، من خلال مشروع لحفظ حزب من القرآن.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الصبر، من خلال مشروع للزراعة المنزلية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط الاتجاه الإيجابي للمشاركات تجاه خلق الحياء، من خلال قراءة كتاب يحث على التعامل مع الموضة بوعي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعرف النشاط باستراتيجيات التعامل مع الناس، من خلال القراءة والتمثيل.
60 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الصبر، من خلال تداول القصص والمواقف التاريخية والمعاصرة يين المشاركين.
60 دقيقة
12-15 سنة

اقفز

( 0 )
يعزز النشاط اتجاه المشاركين نحو الأخلاق الحسنة، من خلال لعبة حركية.
45 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط الاتجاه السلبي نحو بعض الأخلاق السيئة، من خلال مسابقة ثقافية.
45 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشارك في التعامل مع الكبار، من خلال اصطحابه على مجالس الكبار.
45 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشاركين على التعامل مع معايير الجمال، من خلال مشروع عملي.
45 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط الاتجاه الإيجابي المشاركات تجاه خلق الحياء، من خلال تصميم وتنفيذ (دبوس زخرفي) أو (بروش) يحمل رموزاً تدعو إليه.
45 دقيقة
يعزز النشاط فهم المشاركين لخلق الحياء، من خلال تصميم وتنفيذ جداريات تعرف به.
45 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط غرس الأخلاق في نفوس المشاركين من خلال منافسة يحاول المشاركون فيها - بالتمثيل الصامت - التعبير عن أمثال وحكم تحث على الأخلاق مثل الكرم. والصدق والأمانة والإيثار ........ الخ
45 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الكرم، من خلال منافسة يحاول المشاركون فيها اختيار أجمل بيت قيل في وصف الكرم والكرام.
45 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط خلق الكرم، من خلال تداول القصص والمواقف التاريخية والمعاصرة بين المشاركين.
45 دقيقة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو الجلوس في مجالس الكبار، من خلال لعبة اجتماعية يصرح فيها بما يزعجه وبما يفيده في مجالس الكبار ، وتناقش هذه الأمور بطريقة تربوية.
30 دقيقة
12-15 سنة

يا هلا!

( 0 )
يدرب النشاط المشارك على آداب استقبال الضيف.
30 دقيقة
12-15 سنة
يعود النشاط المشاركين على الثناء على الآخرين وشكرهم من خلال نشاط اجتماعي.
30 دقيقة