السلوكي والأخلاقي
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال لعبة يلعبها المربي لتدريب الأطفال على التفريق بين السلوكيات الخاطئة والحسنة، وتدريبهم على قول: رجاء لا تفعل هذا! أو: رجاء توقف عن فعل هذا! عند التعرض لسلوكيات خاطئة، مثل: الدفع، الصراخ، أخذ ألعابهم، استخدام كلمة غير لائقة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال لعبة حوار لتحفيز مخيلة الأطفال لتوقع السلوك المناسب في مواقف مختارة، وعلى المربي حث المشاركين على السلوكيات الصحيحة وتوجيه السلوكيات غير المقبولة عن طريق اختيار إحدى بطاقات (ماذا لو؟)، وإجابة الطفل عليها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عمل فني لكتاب مصغر يتناول قائمة بسلوكيات مقبولة وأخرى غير مقبولة، يقوم المربي بتنفيذه مع المشاركين ، ويساعدهم في وضع المحتوى .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي لتعليم الطفل جمع ملابسه ونشرها، وفهم الأنظمة السلوكية في الأسرة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي وحوار يعلم الطفل الاعتناء بأدواته وتنظيمها، وترتيب حقيبته المدرسية مع الأدوات، يقوم المربي من خلال هذا النشاط بمناقشة المشاركين بجلسة حوارية تطرح فيها بعض الأسئلة: ماذا بداخل الحقيبة ؟ هل هي مرتبة ؟ هل تحافظ على ممتلكاتك؟ ومن ثم التطبيق العملي للنشاط بإجادة المشارك لترتيب حقيبته وتنظيمها.
15 دقيقة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال نشاط إلكتروني باستخدام خاصية الحيوانات ثلاثية الأبعاد بجوجل، والتفكر في خلق الله للحيوانات، وكيف حفظ كل حيوان بما يناسب بيئته.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال لعبة حركية، حيث يقوم المربي بالجلوس مع الأطفال حول الطاولة وعليها أشياء مختلفة موزعة على الأطفال (أقلام تلوين، سيارات صغيرة ، ألعاب ، أدوات ... أو أي أشياء يسهل توفيرها). يطلب المربي من المشاركين تكرار استخدام العبارة التالية: من فضلك هل باستطاعتي استخدام هذا / اللعب بهذا؟ نعم، بإمكانك. وذلك أثناء تبادل كل طفلين الأغراض مع بعضهما البعض .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال لعبة حركية يطلب فيها المربي من المشاركين الاصطفاف طابوراً: الأطول إلى الخلف والأقصر إلى الأمام، وعند اصطفافهم يلعبون بالتناوب. يستخدم المربي عبارة (لنأخذ دوراً! لنلعب بالتناوب.. بإمكانك البدء أولاً)، وكل مشارك يأخذ دوراً في اللعب، يتناوب مع المشارك الموجود خلفه، ليمارسوا النشاط ويستخدموا كلمة (تناوُب).
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عرض المربي لفيديو (حمزة) وإسرافه في الماء، وتوجيه المربي للمشاركين بالابتعاد عن هذا السلوك السيء.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال قيام المربي بدور الحكواتي، حيث يتحلق مع المشاركين ويسرد لهم حكاية ساقي الطيور، ثم يطلب المربي منهم عقد مقارنة بين (كريم) وأخته، وعقد مقارنة بين الخلق السيئ والخلق الجيد.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال قيام المربي بتوزيع ورقة نشاط على المشاركين تحوي وجوهاً ضاحكة، ووجوهاً عابسة، تساعد الطفل على مراقبة أعماله اليومية، حيث يقوم الطفل بتلوين الوجوه الضاحكة عند أي عمل جيد، والعكس.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التمييز بين عواطفهم ومشاعرهم. يعمل نشاط التعلم هذا على تحسين الذكاء العاطفي للأطفال والانتباه إلى التفاصيل والتفكير المنطقي.
15 دقيقة
3-6 سنوات

ميزني

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال توزيع ورقة عمل بها عدة صور لسلوكيات جيدة وسيئة، ويطلب المربي من المشاركين ملاحظة السلوكيات والتمييز بينها ومن ثم تلوين الجيد منها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال لعبة يقوم بها المربي مع المشاركين، حيث يضع صوراً في قبعة أو صحن أو سلة، ويسحب كل فريق صورة للتفريق بين السلوكيات والعادات الصحية وغير الصحية، ويساعدهم في لصقها على لوحة جدارية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عرض بطاقات لصور ملونة عن البيئة المحلية التي تعكس جوانب القصور فيها، والناجمة عن سوء استخدام الناس، ومناقشة المشاركين لكيفية تحسين الصورة من وجهة نظرهم، والاتفاق على أنسب تلك الاقتراحات.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عرض المربي لصور سلوكيات غير مقبولة؛ لكي يحذر الأطفال من ممارستها في حياتهم اليومية.
15 دقيقة
3-6 سنوات

أنت صح

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال عمل فني في ورقة العمل التي يوجد بها مجموعة من السلوكيات، وعلى الطفل وضع بطاقات السلوكيات الحسنة والخاطئة كل في مكانها الصحيح ..
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على التفريق بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة، من خلال صور كرتونية تمثل سلوكيات يطالعها المشاركون، ويعبرون عن محتواها بالتمثيل، ثم يعبرون عن سلوكيات أخرى بالرسم أو القص واللصق.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال عرض مقطع فيديو تعليمي لطفل يرتب أدواته وملابسه بطريقة سهلة وواضحة، ويجب على المربي التعليق على ذلك، وتشجيع الطفل على تطبيق أنظمة أسرته من خلال أمثلة تطرح وتناقش مع الطفل.
15 دقيقة
3-6 سنوات

اضبطني

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي بوضع المربي بعض الأنشطة التي يقومون بها يومياً، ولكن بطريقة منظمة تطبع وتعلق في غرفهم أو توضع في لوحة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على تنظيم أدواتهم ومقتنياتهم، من خلال تطبيق عملي لترتيب غرفة الألعاب بمساعدة المربي وتوجيهه.
15 دقيقة
3-6 سنوات

غرفتي

( 0 )
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال ورقة عمل تشجع على النظافة، وأنها من الإيمان.
15 دقيقة
3-6 سنوات

السواك

( 0 )
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال تلوين ورقة عمل حول نظافة الفم باستخدام السواك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال لعبة تعليمية بتقسيم المربي للمشاركين إلى (3) مجموعات، كل مجموعة تكتشف جماليات يومية في النشيد الذي يعرضه المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات

أكملني

( 0 )
يعزز النشاط قدرة المشاركين على التعبير عن حبهم للجمال، من خلال رسم لوحات فنية عن جمال خلق الله، عن طريق توزيع المربي للمشاركين ورقة نشاط يكمل المشارك فيها الرسمة مع تلوينها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال سرد المربي قصة تبين للمشاركين نهاية الأخلاق السيئة، وأن الصدق أساس الأخلاق الحسنة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال سرد المربي على المشاركين قصة قصيرة عن عاقبة الأخلاق السيئة، بعنوان (قشر الموز)، يستفد الطفل من خلالها بأن يتعلم ويستفيد من الأخطاء عند تضرر زميله، ويوجهه المربي للأخلاق الحسنة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال مقطع فيديو للراعي الكذاب يبين عاقبة الكذب والأخلاق السيئة، مع توجيه الطفل للأخلاق الحسنة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال مقطع مرئي يحوي قصة وحواراً بين (خالد) مع (نجوم) واستجابته لتعديل سلوكه في التعامل مع الممتلكات الخاصة والعامة.
15 دقيقة
3-6 سنوات

بيضة

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال تطبيق عملي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، تقوم فكرة النشاط على تقبل الطفل النصيحة من خلال مقطع فيديو تعليمي يعرضه المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال مشهد إنشادي يظهر موقفاً بين (أمورة) وأخيها، ويناقش المشاركين عن الموقف، ثم يعرض المربي موقف الأب ويأخذ رأي المشاركين في تصرفه وأثره على الابن باستجابته لنصح والده وعزمه على تعديل سلوكه، وبعد ذلك يطلب المربي منهم القيام بإعادة المشهد باختيار ثلاثة مشاركين لتمثيل الأدوار.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال مشهد يطلب المربي من المشاركين متابعته، ثم يسأل المشاركين عن طريقتهم في الشراء لمناقشة قضية الإسراف والتبذير.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الاستجابة لتعليمات البالغين نحو سلوكهم، من خلال عرض المربي مقطعاً تعليمياً .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال ترديد أنشودة تحث الأطفال على حسن الخلق، وأن المسلم دوماً ناجح.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال عرض المربي قصة عن التسامح بأسلوب شيق بين طفلين حصلت بينهم مشكلة، وبادر فيها أحدهما بالاعتذار، ويتعلم الأطفال من خلالها أهمية خلق التسامح في ديننا الإسلامي الحنيف، وأن التسامح من أخلاق المسلمين الصالحين.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال عرض فيديو عن قصة (حورية) ، ثم يطلب المربي من المشاركين متابعة القصة لإعادة سردها بأسلوبهم.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال شرح المربي لحديث: ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)).
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال من خلال ورقة عمل يوزعها المربي ويطلب من المشاركين تلوينها.
15 دقيقة
3-6 سنوات

ابتسم

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال ورقة نشاط تحوي عدة مهام تعمل على غرس الابتسامة وحفظ حديث قصير عن الابتسامة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال عرض المربي مقطع فيديو على الأطفال لصور تعبر عن أخلاقيات متنوعة، ويطلب المربي تعليقاتهم عليها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال طرح المربي لقصة شخصية (سمسم) ذي الخلق الحسن مع الآخرين.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركات على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهن، من خلال عمل فني: أساور بالألوان المحببة لديهن، وتختار كل طفلة صفة من الموجودة وتثبتها على السوار وترتديه، ثم تستمع الطفلة لتوجيه المربية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال ورقة عمل يوزعها المربي ويطلب من الطفل تلوينها، مع ذكره للأخلاق الحسنة وتوجيهه للأطفال بها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال عمل فني رائع يقوم به المربي مع الأطفال يشجعهم على الاقتداء بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال ورقة عمل يوزعها المربي على الأطفال، ويقوم الطفل بتلوينها والاستجابة لتعليمات المربي بالاعتناء باختيار ألفاظه أثناء تحدثه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال تجربة حسية يستمتع بها الطفل، وتجعله يتخيل أثر كلماته في قلوب الآخرين، إذ يقوم المربي بإحضار ورق الصنفرة، وجعل الطفل يتلمس ويلفت انتباهه لخشونة ملمسها. يخبر المربي الطفل أنه كلما قلنا كلاماً سيئاً لأحد فإن هذا الكلام يحمل ملمساً خشناً كهذه الورقة تماماً، وثم يحضر المربي له قطناً، ويجعل الطفل يتلمس القطن؛ فيلحظ نعومته، ثم يخبره المربي أن هذا أثر الكلام الحسن.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال لعبة حركية تقوم على تقسيم المربي للمشاركين إلى مجموعتين: مجموعة تأخذ العلبة ذات العلامة الصائبة، ومجموعة تأخذ العلبة ذات العلامة الخاطئة، يوزع المربي بطاقات السلوكيات ويضعها على الأرض بشكل عشوائي، ويطلب المربي من كلا المجموعتين تجميع البطاقات بما يتوافق مع السلوك المناسب للعلبة التي يحملونها في فترة زمنية محددة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على الآداب والأخلاق الحسنة الملائمة لسنهم، من خلال سرد المربي لقصة (العم خالد) التي تعلم الطفل أن يقدم الاحترام لمن هم أكبر سناً، ولا يسخر منهم، سواء داخل إطار العائله مثل الجد والجدة، أو خارج إطار العائلة.
15 دقيقة