اللغة والتواصل
9-12 سنة
يختبر النشاط مدى استيعاب المشاركين لمناسك الحج
15 دقيقة
9-12 سنة
مشاركة الألفة بين أفراد العائلة
15 دقيقة
12-15 سنة
" يفهم ويُدرك المُشارك فضائل عشر ذي الحجة . "
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقرأ المشارك الكلمات ويصنف المتشابه
15 دقيقة
12-15 سنة
إعادة ترتيب الكلمات لتكوين جملة صحيحة
15 دقيقة
12-15 سنة
كلمات موصوفة بصور مختلفة يحتاج المشارك لتكوين الرابط وإيجاد الكلمة .
15 دقيقة
9-12 سنة
مهارة القراءة السريعة بدون وضع فواصل بين الكلمات
15 دقيقة
9-12 سنة
وضع النقاط على الأبيات الشعرية وقراءتها
15 دقيقة
9-12 سنة
إعادة ترتيب الكلمات لتكوين جملة صحيحة
15 دقيقة
تنمية مهارة قراءة الكلمات لدى المشاركين و إثراء حصيلتهم اللغوية.
15 دقيقة
تنمية مهارة قراءة الكلمات لدى المشاركين و إثراء حصيلتهم اللغوية.
15 دقيقة
تنمية مهارة قراءة الكلمات لدى المشاركين و إثراء حصيلتهم اللغوية.
15 دقيقة
12-15 سنة
تطرح كلمة ويطلب من المشاركين ذكر بيت شعر يحتوي على هذه الكلمة و البيت الموزون الصحيح يربح.
15 دقيقة
12-15 سنة

دبلجها

( 0 )
ينوع المشارك في صوته و تفاعله وفقاً للموقف الذي يراه في مقطع الفيديو.
15 دقيقة
12-15 سنة
ينوع المشارك صوته و تفاعله وفقاً للموقف الذي يراه في مقطع الفيديو.
15 دقيقة
12-15 سنة
يحرص المشارك على التحدث بلغة عربية فصيحة عن طريق تعريب بعض الكلمات الغير عربية الدارجة بين المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة
تكوين المشاركين لقصة جماعية خيالية عن طريق سرد المربي لقصة و استكمالها بنهاية خيالية .
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب المشارك على مهارة استخدام علامات الترقيم في تغيير النص حتى يحكم على المجرم و يتلقى عقابه .
15 دقيقة
12-15 سنة

بر بحر

( 0 )
تقوم فكرة النشاط على لعبة بر بحر القديمة و ذلك برسم خط أو مد حبل على الأرض و تمثل جهة البر "الحقيقة " و جهة البحر" الرأي" ويقوم المربي بعرض مجموعة من العبارات و على المشاركين القفز للجهة الأخرى و فق العبارة التي تمثلها
15 دقيقة
12-15 سنة
يطرح المربي عدة أسئلة ويكون الجواب في نهاية حروف معينة مثل (أ-ب) عكس الخطأ صواب
15 دقيقة
12-15 سنة
تعرض كلمات متشابكة والمطلوب منهم التعرف على الجملة و تفكيكها و إضافة علامات الترقيم وأسرع إجابة كاملة صحيحة تربح
15 دقيقة
12-15 سنة
يعرض المربي على المشاركين صور ويطلب منهم التعليق عليها بتعليق معبر ومناسب والتعليق الأفضل يربح
15 دقيقة
12-15 سنة
تقوم فكرة النشاط على اختيار المشارك بطاقة من بطاقات الحروف بشكل عشوائي و عليه إيجاد بيت شعر يبدأ بهذا الحرف
15 دقيقة
12-15 سنة
تقوم فكرة النشاط على تكوين المشارك جمله مكونة من أربع كلمات جميعها تبدأ بنفس الحرف خلال 60ثانية.
15 دقيقة
12-15 سنة

صححها

( 0 )
عبارة عن جمل يخطئ فيها عامة الناس لغويًا والمطلوب تصحيحها
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب المشاركين على الكتابة بخط جميل و مرتب
15 دقيقة
12-15 سنة
تدريب المشاركين على أهمية ذكر مصادر المعلومات المستقى منها المعلومة
15 دقيقة
12-15 سنة
تكوين جمل صحيحة خالية من الحشو
15 دقيقة
9-12 سنة
تبادل الكرة بين المشاركين و السؤال عن محتوى القصة التي استمعوا إليها
15 دقيقة
يسأل المشارك عن نص مقروء لديه و يبحث عنه لدى أقرانه عن طريق السؤال.
15 دقيقة
9-12 سنة
يستمع المشارك إلى قصة ثم يعبر عن فهمه عن طريق رسم القصة
15 دقيقة
9-12 سنة
يستمع المشاركين إلى المحتوى الذي يطرحه المربي و يقترحون العنوان المناسب له
15 دقيقة
9-12 سنة
يكمل المشارك كتابة قصة مفتوحة من خياله
15 دقيقة
يعرض المربي على المشاركين صور ويطلب منهم التعليق عليها بتعليق معبر ومناسب والتعليق الأفضل يربح
15 دقيقة
9-12 سنة
يصف المشارك محتوى المقروء باستخدام الإشارات و الإيماءات
15 دقيقة
9-12 سنة
تدريب المشاركين على مهارات الإلقاء بطريقة صحيحة و جاذبة
15 دقيقة
9-12 سنة
يقوم المشارك بإعادة ترتيب الحروف لتكوين كلمات يعبر فيها عن مشاعره
15 دقيقة
تحفيز المشارك للقراءة و إثراءه بكلمات جديدة مع تمكن المشارك من استخراج القيمة المستفادة من القصة .
15 دقيقة
تدور فكرة النشاط حول تنمية مهارات المشارك في إعادة ترتيب الحروف المتشقلبة لتكوين الكلمات .
15 دقيقة
9-12 سنة
تقوم فكرة النشاط على تكوين المشارك جمله مكونة من أربع كلمات جميعها تبدأ بنفس الحرف خلال 60 ثانية .
15 دقيقة
9-12 سنة
أن يقوم المشارك بتكوين جملًا صحيحةً و قراءتها بصوت واضح .
15 دقيقة
9-12 سنة

الكاتب

( 0 )
يكتب المشارك كلمات و جمل معبرة بخط جميل و مرتب
15 دقيقة
9-12 سنة
يتعلم المشارك مهارة طرح الأسئلة على نصوص قرأها
15 دقيقة
9-12 سنة
أن يجيب المشارك على الأسئلة المطروحة إجابة صحيحة من خلال اللعب وتجميع النقاط
15 دقيقة
9-12 سنة
يكتب المشاركين معبرين عن سبب حكمهم
15 دقيقة
9-12 سنة
يصف المشارك النصوص المقروءة و يحولها إلى قصص تمثيلية
15 دقيقة
6-9 سنوات

حزر

( 0 )
يميز المشاركين الشيء من خلال وصفه .
15 دقيقة
6-9 سنوات
يكون المشارك كلمات تتألف من ثلاث أو أربع حروف عن طريق اللعب
15 دقيقة
6-9 سنوات
يُسمي المشارك الصور في كل صف و البحث عن الحرف المشترك بينها و جمع الحروف لمعرفة صاحب الصورة.
15 دقيقة
6-9 سنوات
يقرأ المشارك الكلمات قراءة صحيحة عن طريق اللعب.
15 دقيقة