النفسي وإدارة الذات
12-15 سنة
تحفيز المشارك بتنفيذ أكبر قدر من العبادات في عشر ذي الحجة
15 دقيقة
12-15 سنة
من خلال هذا النشاط يتنافس مشاركان لإيجاد لون ولمسه بالعضو الذي يحدده المربّي حيث ينطلق المشاركان بشجاعة وأول من يحقق الشروط يعتبر فائز.
15 دقيقة
12-15 سنة
تطوير مفهوم الوعي الذاتي لدى المشارك عن طريق الرسم.
15 دقيقة
12-15 سنة
تمكن المشارك من التعبير عن مشاعره و ذلك بعد أن يدير العجلة و يتعرف الشعور وامتلاك مرادفات غنية تساعده على وصف شعوره
15 دقيقة
12-15 سنة
يتنافس المشارك مع مجموعته في إسقاط الكرة داخل الفتحة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يتوافق المشارك مع نفسه و مشاعره عن طريق كتابة أعمال يمارسها للطف الذاتي.
15 دقيقة
12-15 سنة
تعبير المشاركين عن مشاعر التقدير والامتنان لفرد له تأثير إيجابي على حياته.
15 دقيقة
12-15 سنة
تتمثل هذه اللعبة في تخمين الكلمة التي يحاول المشارك وصفها من خلال حركات إيمائية دون النطق بأي كلمة
15 دقيقة
12-15 سنة

نظرة

( 0 )
يقارن المشارك النظرة التي يرى بها نفسه مع النظرة التي يراها بها زملائه في الصف وذلك عن طريق طلب المربّي لكل مشارك رسم الشكل الذي يرى به نفسه.
15 دقيقة
12-15 سنة
استفزاز عقل المشارك للإتيان بمعلومات وأفكار بلغة سليمة دون تحضير مسبق.
15 دقيقة
12-15 سنة
ينمي قدرة الاستيعاب التخيلي لدى المشاركين
15 دقيقة
12-15 سنة

خطتي

( 0 )
يتعرف المشارك على كيفية تحقيق الأهداف قصيرة المدى وفهم المتطلبات للقيام بأول خطوة.
15 دقيقة
12-15 سنة

إنجازي

( 0 )
يستقل المشارك بنفسه في إشباع حاجاته
15 دقيقة
12-15 سنة
يكون المشارك معرفة عما يشعر به الآخرون عند التعرض للسخرية أو التمييز العنصري.
15 دقيقة
12-15 سنة
في هذا النشاط يتعلم المشارك أهمية تنظيم وتقسيم الوقت من أجل أن يكون يومه مثاليا وإنتاجيا من خلال التفكير في كيفية تقسيم يومه على أربع فترات يومية.
15 دقيقة
12-15 سنة
يجب على المشارك إنقاذ الرجل من الشنق عن طريق تخمين الكلمة المجهولة وملئ الفراغات. اختيارات وقرارات المشارك إما تنقذ الرجل أو تجعله أقرب خطوة إلى الخسارة.
15 دقيقة
12-15 سنة
يهدف التشاط إلى تنمية مهارة حل المشكلات لدى المشارك و التفكير فيها بإيجابية
15 دقيقة
12-15 سنة
تدور فكرة هذا النشاط حول جعل المشارك مسؤولا عن فوزه أو خسارته من خلال إعطاءه فرصا عديدة لتهجئة بعض الكلمات باللغة المرغوبة.
15 دقيقة
12-15 سنة
من خلال هذا النشاط يبرهن المشاركين على مدى انسجاهم وقدرتهم على التوافق والعمل الجماعي بشكل متناغم من خلال تمرير الكرة لبعضهم البعض بغرض إتمام القصة.
15 دقيقة
12-15 سنة

مهنتي

( 0 )
تكوين مشاعر إيجابية داعمة لتطلعات المشارك عن طريق تقمص دور المهنة التي يريدها وإعطاء نبذة عنها ليبين اهتمامه بها وقدرته على تحقيق مراده
15 دقيقة
12-15 سنة
تحديد المشاركين لأهداف وطموحاتهم وتخيل العراقيل التي يمكن أن تؤول دون تحقيقها واقتراح حلول لهذه العراقيل
15 دقيقة
12-15 سنة
يساهم هذا النشاط في تعزيز الثقة لدى المشاركين حيث يكونون صورة إيجابية حول أنفسهم عند معرفة قيمتهم الكبيرة لدى رفاقهم وتعزيز المشاعر الإيجابية تجاه أصحابهم
15 دقيقة
12-15 سنة
تنمية مهارات الخطابة للمشارك والشجاعة على التحدث امام الملأ وكذلك تدريبهم على مشاركة أفكارهم وآرائهم بشكل علني بأسلوب لغوي جيد
15 دقيقة
التعبير عن المشاعر وتعليم المشاركين احترام زملائهم وتقدير بعضهم البعض وكذلك الاستماع لهم.
15 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على مهارات اتخاذ القرار، من خلال إشراكه في اتخاذ القرارات اليومية.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على الاستثمار، خلال مشروع عملي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على التوفير لمدة متوسطة، من خلال مشروع عملي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على التوفير لمدة قصيرة، من خلال مشروع عملي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو المبادرة والفاعلية، من خلال تحد اجتماعي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط على المسؤولية، من خلال مشروع عملي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يدرب النشاط على المثابرة وعدم الاستسلام، من خلال مشروع لتسلق جبل مناسب (رحلة هايكنج).
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعرف النشاط المشارك ببعض عيوبه، من خلال آراء إخوته في البيت أو زملائه بالصف.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط اتجاه المشارك نحو المثابرة والعزيمة، من خلال الاطلاع على كتاب يناقش الموضوع بأسلوب قصصي.
أكثر من ساعة
12-15 سنة

مستقل

( 0 )
يدرب النشاط المشارك على الاستقلال وترك الاعتماد على الآخرين بالتدريج.
أكثر من ساعة
12-15 سنة
يعزز النشاط مفهوم المشارك عن نفسه، ويشعره بتقبل الآخرين له، من خلال جدارية توضع فيها إنجازاته، ومشاعر الآخرين الإيجابية تجاهه.
أكثر من ساعة
ينبه النشاط المشارك إلى صفات الصديق المقبول عند الآخرين، من خلال النقاش وتبادل الآراء.
45 دقيقة
12-15 سنة
يعرف النشاط بالأطعمة الصحية، ويحث على تناولها، من خلال النقاش.
30 دقيقة
يدرب النشاط على الاعتناء بتنظيم الوقت والاهتمام باغتنامه، من خلال ورقة عمل يوزعها المربي على المشاركين تحوي جدولاً مقسماً بأوقات خلال اليوم، بحيث يطلب منهم وضع الخطة الزمنية لليوم، ويذكرون بالحرص على اغتنامه فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينبه النشاط على أهمية المثابرة وعدم الاستسلام، من خلال لعبة شد الحبل.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط على المثابرة وعدم الاستسلام، من خلال لعبة حركية.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينبه النشاط المشارك إلى قيمة الاستشارة من خلال النقاش حول الموضوع.
30 دقيقة
12-15 سنة
يلفت النشاط نظر المشارك لمستقبله وأمنياته، من خلال تسطير سيرته الذاتية التي يتمناها مستقبلاً
30 دقيقة
12-15 سنة
يلفت النشاط نظر المشارك لمستقبله وأمنياته، من خلال تسطير رسالة لنفسه حين يبلغ 40 عاماً.
30 دقيقة
يعزز النشاط من اتجاه المشارك نحو الحكمة في التعامل مع الأصدقاء.
30 دقيقة
12-15 سنة
يدرب النشاط المشارك على التحدث عن نفسه بثقة من خلال لعبة حركية.
30 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط تعامل المشارك مع الخسارة، ويجعله يتقبلها.
30 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط قدرة المشارك على التعبير عن آرائه وأفكاره بشجاعة أدبية، من خلال إشراكه في مناقشة الأمور المناسبة لسنه.
30 دقيقة
12-15 سنة
يعزز النشاط توقعات المشارك الإيجابية عن نفسه، من خلال التفكير فيها وسماع رأي الآخرين.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشارك على التعبير عن مشاعره، من خلال الحديث عن الأشياء التي تضحكه، وعن الأشياء التي تغضبه.
30 دقيقة
12-15 سنة
ينمي النشاط قدرة المشارك على التعبير عن مشاعره، من خلال الحديث عن الأشياء التي تخيفه، وعن الأشياء التي تشعره بالأمن.
30 دقيقة