النفسي وإدارة الذات
9-12 سنة
يهدف هذا النشاط إلى تقدير المشارك لنفسه من خلال تقييمه للعبادات التي يقوم بها والمتعلقة بشهر رمضان المبارك بشكل عادل يعبر عن مشاعره بصدق تجاه العبادة التي أداها ومدى رضاه عنها
15 دقيقة
9-12 سنة

مثلني

( 0 )
يمثل المشارك الشعور الذي يظهر له بحركة ثم بموقف.
15 دقيقة
9-12 سنة
تقوم فكرة النشاط على تعلم المشارك على كيفية إنتاج رغاوي عن طريق عمل تفاعل كيميائي ينتج عنه كمية ضخمة من الرغوة الغازية، وتبدو حركة هذه الرغوة كأنها معجون أسنان يخرج من أنبوبة، وتبدو كمية المعجون كأنها تكفي لغسل أسنان فيل ضخم.
15 دقيقة
يتعرف المشارك عن الطرق الصحيحة للتعامل مع مشاعر الفقد التي نواجهها
15 دقيقة
9-12 سنة
يرتب المشارك لأساليب التعامل مع المشاعر السلبية
15 دقيقة
9-12 سنة
يبدي إصرارًا أعلى على تحقيق أهدافه
15 دقيقة
9-12 سنة
يتحدث بصراحة عما يقع منه عن خطأ
15 دقيقة
يكتشف بعض عاداته السلبية من خلال التعبير بحرية
15 دقيقة
9-12 سنة
يكتشف بعض عاداته السلبية من خلال لعبة
15 دقيقة
9-12 سنة
يبدي استعداده لتصحيح أخطائه وتغيير عاداته
15 دقيقة
9-12 سنة
يتحدث بصراحة عما يقع منه من خطأ
15 دقيقة
9-12 سنة
يقدر أهمية الاعتناء باتخاذ القرار الملائم من خلال مناقشة مواضيع ضمن مجموعات
15 دقيقة
9-12 سنة
يتحدث بإيجابية عن نفسه من خلال لعبة تعليمية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يستقل ببعض القرارات والخيارات البسيطة من خلال لعبة جماعية .
15 دقيقة
يتخذ قرارات ملائمة في حياته الشخصية من خلال لعبة تعليمية .
15 دقيقة
يتخذ قرارات ملائمة في حياته الشخصية
15 دقيقة
9-12 سنة
يستقل ببعض القرارات والخيارات البسيطة من خلال لعبة جماعية
15 دقيقة
9-12 سنة
يتحدث بإيجابية عن نفسه من خلال لعبة حركية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يبدي إصرارًا أعلى على تحقيق أهدافه من تصميم مجسم الشجرة …
15 دقيقة
9-12 سنة
يشعر بقدرته على تحقيق أهدافه من خلال لعبة تعليمية جماعية.
15 دقيقة
يشعر بقدرته على تحقيق أهدافه من خلال لعبة تعليمية جماعية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يظهر تطورًا متزايدًا لإثبات ذاته ضمن مجموعة من خلال لعبة تعليمية جماعية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يظهر تطورًا متزايدًا لإثبات ذاته ضمن مجموعة من خلال لعبة تعليمية جماعية.
30 دقيقة
9-12 سنة

ارتواء

( 0 )
ينمي النشاط الاتجاه الإيجابي نحو تطوير المشاركين لأنفسهم، من خلال زيارة لإحدى المكتبات، ليتعرفوا على أقسامها ونشاطاتها والكتب المناسبة لأعمارهم.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
يعزز النشاط اكتساب المشاركين لعادات غذائية وصحية سليمة، من خلال مسابقة يلعب فيها المشاركون دور طهاة الطعام، ويقومون بإعداد طبق صحي ولذيذ أمام لجنة التحكيم (من مكونات مختارة)، وتُقيِّم اللجنة الأطباق من ناحية قيمتها الغذائية وطريقة التقديم،
أكثر من ساعة
يدرب النشاط المشاركين على التعود على الادخار، من خلال تطبيق عملي في التشجيع على الحد من الاستهلاك؛ والاستفادة من المصروفات.
أكثر من ساعة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على التعود على الادخار، من خلال تطبيق عملي بصناعة صندوق ادخار للمصروفات اليومية، ويوضح المربي أهمية الادخار والفوائد منه.
30 دقيقة
9-12 سنة
ينمي النشاط في المشارك الاستقلال بنفسه، من خلال عصف ذهني يتعلم منه خطوات اتخاذ القرار.
30 دقيقة
9-12 سنة

فَن

( 0 )
يدرب النشاط المشاركين على تطوير أنفسهم إيجابياً، من خلال عمل لوحة فنية، يعبر فيها عن المهارات التي يمتلكها، وذلك عن طريق الرسم.
15 دقيقة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على اتخاذ قرارات ملائمة، من خلال تقمص المشاركين أدواراً متنوعة تمنحهم القدرة على اتخاذ القرارات التي تتفق مع بقية أعضاء الفريق.
15 دقيقة
9-12 سنة

تمهل

( 0 )
يدرب النشاط المشارك على ضبط سلوكه والسيطرة على انفعالاته، من خلال لعبة حركية بتصنيف أنواع السلوك، ثم عرض نماذج من خلق الحلم التي تحلى به النبي صلى الله عليه وسلم.
30 دقيقة
يعزز النشاط قيمة العمل والكسب في نفوس المشاركين، من خلال توضيح المربي عادة التسول ،ثم توجيه المشاركين باستخدام نموذج (فن) للمقارنة بين الكسب المباح والتسول، وفقاً للنموذج المعد من قبل المربي؛ حيث يقومون بتعبئته تحت إشرافه وتوجيهاته.
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على تطوير أنفسهم إيجابياً، من خلال عمل يدوي باستخدام شموع غير مزينة وتزيينها بالرسومات الجاهزة.
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على تطوير أنفسهم إيجابياً، من خلال نموذج يوضح به المربي ضرورة الاهتمام بتعلم المهارات وإتقانها، ثم يوجههم لمناقشة قضايا مجتمعية ويرشدهم لحلها.
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على تطوير أنفسهم إيجابياً، من خلال عصف ذهني بأن يشرح المربي كيفية ذلك بالاهتمام بالاطلاع والاستكشاف، حيث يعرض عليهم مشكلة واقعية (مثل: الأمراض المنتشرة في الموسم الحالي)، والتي أثرت بدورها على الانضباط المدرسي، ويطلب منهم البحث عن حلول لها بطريقة العصف الذهني كمجموعات للوصول لحل بإشراف المربي.
15 دقيقة
9-12 سنة
ينبه النشاط المشاركين على التزام تعليمات الأمن والسلامة، من خلال تطبيق عملي بأن يبدأ المربي في حوار مع المشاركين حول إكمال قصة، ثم يناقشهم في اقتراحاتهم بإقامة مهرجان عن الأمن والسلامة في المدرسة، ويوزع المهام بناء على رغباتهم وميولهم.
15 دقيقة
9-12 سنة
ينبه النشاط المشاركين على التزام تعليمات الأمن والسلامة، من خلال دراسة حالة بأن يوضح المربي تعليمات الأمن والسلامة، وضرورة الالتزام بها، وتطبيقها في مختبر العلوم، يختبر معلوماتهم تجاه إرشادات الأمن والسلامة في مختبر العلوم في (المواد الكيميائية).
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على اكتساب عادات صحية سليمة، من خلال تطبيق عملي يشرح فيه المربي العادات الصحية السليمة، وخاصة الاعتناء بالنظافة الشخصية من خلال آيات قرآنية وأحاديث نبوية، ثم يشجعهم على عمل تطوعي توعوي عن النظافة الشخصية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على اكتساب عادات صحية سليمة، من خلال مسابقة تقوم على ترتيب قصاصات الهرم الغذائي للمشاركين، إذ توجد 6 قصاصات يضعها المربي في ظرف لكل مجموعة. يقدِّر المربي 10 نقاط لكل مستوى من مستويات الهرم الغذائي، إذا وضع في مكانه الصحيح.
15 دقيقة
9-12 سنة
يدرب النشاط المشاركين على اكتساب عادات صحية سليمة، من خلال تطبيق عملي يشرح فيه المربي العادات الغذائية والصحية السليمة، وخاصة الالتزام بآداب الطعام والشراب، يطلب من المشاركين تناول طعام الفطور الجماعي لمعالجة السلوكيات السيئة في الطعام بتطبيق عملي مباشر.
15 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تنظيم أوقاتهم، من خلال نموذج يوضح فيه المربي أهمية الالتزام بتنظيم الوقت، وذلك بتخطيط أداء المهام الدراسية للمشاركين، بالتعاون الزوجي يبدأ المشاركون بتصميم خطة عمل لأداء المهام المدرسية.
15 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على تنظيم أوقاتهم، من خلال اتباع نموذج للمراقبة الذاتية (شجرة الصلاة).
15 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قدرة المشاركين على اتخاذ قرارات ملائمة لسنهم، من خلال تطبيق عملي باقتراح حلول لمشكلة التلوث البيئي وفق خطوات حل المشكلة واتخاذ القرار.
15 دقيقة
9-12 سنة
ينمي النشاط التعود على الادخار في سلوك المشاركين، من خلال توجيه المربي للمشاركين بالتخطيط لتمويل بعض الاحتياجات من مدخراتهم.
15 دقيقة
9-12 سنة

ريالي

( 0 )
ينمي النشاط التعود على الادخار في سلوك المشاركين، من خلال توجيه المربي للمشارك بادخار بعض من مصروفهم لإقامة حفلة في الصف، ثم تعبئة نموذج ومناقشته.
15 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط قيمة تحمل المسؤولية لدى المشاركين، من خلال نموذج يعبأ ليحوي مقترحات للوالدين لبعض حلول المشكلات.
15 دقيقة
يقوي النشاط قيمة تحمل المسؤولية لدى المشاركين، من خلال نموذج يعبأ لتقييم مدى التزام المشاركين ومبادرتهم بالمسؤوليات الأسرية المناسبة لسنهم.
15 دقيقة
9-12 سنة
يقوي النشاط قيمة تحمل المسؤولية لدى المشاركين، من خلال نموذج يعبأ ليحوي المسؤوليات الأسرية المناسبة لسن المشاركين.
15 دقيقة
يقوي النشاط قيمة تحمل المسؤولية لدى المشاركين، من خلال تطبيق عملي بتأليف قصة قصيرة حول تحمل المسؤولية تجاه الصغار.
15 دقيقة
9-12 سنة
يعزز النشاط قيمة المثابرة والإنجاز لدى المشاركين، وأهمية الإنجاز والقراءة والكتابة في التعلم، من خلال الاطلاع على الكتب، ثم تعبئة نموذج ومناقشته.
15 دقيقة