العقلي
3-6 سنوات
نشاط يعمل على تنمية الإدراك البصري والذاكرة والتركيز و التطابق
15 دقيقة
3-6 سنوات
يساعد المشارك صديقنا محمد و صديقتنا فرح للوصول للمسجد لتأدية صلاة العيد
15 دقيقة
3-6 سنوات
أن يتعرف المشارك على الحيوانات التي ذكرت في القرآن
15 دقيقة
3-6 سنوات
نشاط ترفيهي يقوم فيه المشارك باستعراض الصور ومعرفة معلومات حول شهر رمضان.
15 دقيقة
3-6 سنوات
تقوم فكرة النشاط على تنشيط الذاكرة و تطوير مهارة الانتباه للأطفال عن طريق تشارك الأطفال في لعب لعبة ذاكرة السلاحف
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط توظيف الطفل لحواسه في جمع معلوماته، من خلال تنظيم رحلة لحديقة يقوم بها مع المربي، يوظف فيها الطفل حواسه لسماع صوت العصافير وخرير الماء، ومشاهدة السماء والخضرة من حوله، وشم روائح الأزهار، ولمس العشب الطري.
60 دقيقة
3-6 سنوات
يعمل النشاط على ترسيخ الحقائق والمعلومات لدى الطفل، من خلال تطبيق عملي لإيجاد طرق مختلفة لتقليل كمية الماء الموجودة في كأس ونقله في وعاء آخر دون تحريكه أو سكبه ، يقوم المربي بتزويد المشارك ببعض الحلول مثل : وضع اسفنج لامتصاص الماء ، استخدام ملعقة ، تعريض الكأس لآشعة الشمس ، استخدام مزاز العصير ، وغيرها من الحلول
30 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال جلسة حوارية بعنوان (أنا أعتذر) يقوم بها المربي مع المشاركين، تساهم الجلسة في طرح أفكار للطفل، وحل مشكلاته مع والديه وطرق إصلاح الأخطاء وتقديم حلول له، والاستماع لأقواله وتوجيهه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال لعبة حركية يقوم بها المربي مع المشاركين بتغميض العين والاعتماد على حاسة السمع للكشف عن أماكن اختباء رفاقه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يعزز النشاط قدرة المشاركين إيجاد حلول لمشكلاتهم البسيطة، من خلال جلسة حوارية يقوم بها المربي مع المشاركين يطرح فيها أسئلة ويناقشهم بـ: (ماذا لو؟) ويستمع إليهم.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، من خلال لعبة تعليمية تعتمد على مطابقة الظل مع الشكل.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، عن طريق توظيف الحواس في جمع المعلومات، وذلك من خلال لعبة تعليمية تقوم على أسلوب الملاحظة، حيث يقوم المربي بإحضار مجموعة من الأشياء الموجودة في محيط بيئتنا والمعروفة للجميع حولنا: ( كوب زجاجي ، أوراق ، قطعة خشب ، قطعة نقود معدنية ) كذلك يجهز المربي تسجيل لعدة أصوات مختلفة مثل ( صوت عصفور وصوت قطار وصوت بوق سيارة الشرطة وصوت صرير الباب وصوت الماء ...... الخ ) . ثم يطلب من المشاركين إغماض أعينهم والاستماع لأصوات الأدوات والأصوات المسجلة وتمييز كل صوت عن الآخر والتعرف عليه .
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات الطفل على التركيز في عمل معين، من خلال عرض برنامج تعليمي ترفيهي، يتمثل في تجهيز جو سينمائي وتوفير احتياجاته.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يعمل النشاط على تنمية مهارات التركيز وتنوع طرق التفكير والتخيّل لدى الطفل، من خلال نشاط فني.
30 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط مهارة حل المشكلات، من خلال لعبة القطع العشوائية (البازل) والتي يحاول الطفل تجميعها حتى تكتمل الصورة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
ينمي النشاط مهارة حل المشكلات لدى المشاركين، والتآزر البصري والحركي، من خلال لعبة يحاول المشارك فيها إخراج كرة من متاهة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال إعداد الطفل رسالة لوالديه يعالج فيها من خلال الرسوم مشكلة بينه وبين والديه.
15 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال لعبة المتاهة ، وفيها ترسم متاهة، ويطلب من المشارك إيصال النملة للمنزل من خلال تحريكها بواسطة مغناطيس.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على توظيف التفكير في حياتهم، من خلال عمل فني يقوم فيه المربي مع الطفل بصنع ألوان مبتكرة من أدوات منزلية بسيطة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، تقوم فكرة النشاط على تطوير مهارة التركيز لدى الطفل، من خلال لعبة إدراكية يقوم بها المربي تعتمد على تصنيف الطفل للأشكال بناء على اللون بمساعدة المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال لعبة منظمة يقوم بها المربي مع الطفل للمطابقة حسب اللون والاتجاه.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال لعبة حركية يقوم فيها الطفل بعبور للمنطقة المخصصة له، من خلال الطرق المختلفة المطبوعة الموجودة على الأرض، فعند مروره لطبعة قدم يمر عليها بقدمه، وعند الشكل المقطع يقفز، وعند طبعة السلحفاة يمشي ببطء، وهكذا... ويكمل النشاط بتركيز، وفقاً للشرح المقدم من قبل المربي.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال ورقة تلوين يوزعها المربي، ويختار الطفل لصورة أعجبته ويلونها بالكامل.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط قدرات المشاركين على التركيز على نشاط معين، من خلال لعبة حركية يقوم بها المربي يطلب فيها من الطفل تمرير الخيط عبر عدة أسطوانات مثبتة على الجدار.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، وتطويراً لمهارة الملاحظة لديهم، من خلال فني يقوم المربي فيه مع المشاركين بمطابقة الصورة مع ظلها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم، وربط الحواس في جمع المعلومات من خلال لعبة حركية بعنوان (ما الرقم؟) يقوم بها المربي وتعتمد على وقوف المشارك على الرقم المذكور من قبل المربي بطريقة القفز على الأرقام الواحد تلو الآخر.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يكسب النشاط المشاركين بعض الحقائق والمعلومات من محيط بيئتهم ومن النظام داخل المنزل، من خلال لعبة تعليمية يكتشف فيها الطفل المحتويات عن طريق الشم ويسميها، ثم يطابق الصورة مع الرائحة.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، ويطور مهارة الاستذكار، من خلال لعبة تعتمد على وضع الطفل للشكل في مكانه المطابق له بالصندوق.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، ويطور مهارة الإدراك والملاحظة، من خلال لعبة تعليمية حركية يحاول فيها المشارك ربط المهنة بأدواتها، بحيث يختار الطفل المهنة، ويأخذ ورقة العمل الخاصة بها، ثم يقوم بالبحث بين قصاصات الأدوات عن الأدوات التي تناسب المهنة التي اختارها.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة حركية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة تعليمية وحركية بتصنيف البطاقات حسب النوع ووضعها على الأرفف كل بحسب نوعه المبين
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة تعليمية بتصنيف البطاقات وفق اللون.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة تعليمية.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة حركية تعليمية لتصنيف مجموعة مختلفة من الأشياء مع الأشكال المطابقة لها، يتطور التمرين إلى تصنيف الأشياء حسب: اللون، الحجم، الشكل.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة تعليمية تتمثل في تصنيف وفرز المشارك لبطاقات الأعداد وفق المدلولات، ويقوم المربي بتوجيه المشارك ليطابق كل عدد مع صورته أو مدلوله.
15 دقيقة
يدرب النشاط المشاركين على ممارسة بعض العمليات العقلية، من خلال لعبة تعليمية يطلب فيها المربي من الطفل تصنيف البطاقات وفقاً للمكان المناسب للتخزين.
15 دقيقة
3-6 سنوات
يطور النشاط مهارات المشارك في التركيز على نشاط معين، من خلال متابعته لقصة هادفة يسردها المربي باستخدام مسرح الدمى.
15 دقيقة