من خلال نشاط عدم أكل الحلوى في غياب المربي، يعرف المشاركين معنى المراقبة ويعرفوا كيف أن هناك ملك على كتفيهم لكتابه كل أعمالهم، وينتهي النشاط بعمل فني لشعار الله معي الله شاهدي الله يراني
يقوم المشارك بعمل تجربة كيف تجذب مكعبات الثلج بالحبل وذلك باستخدام الملح، وأنت في حياتك كيف تحافظ على النعم عندك وتزبدها باستخدام الشكر فالشكر مثل الملح في التجربة يحافظ على النعم
يعزز النشاط المفاهيم الواضحة للمشارك عن نفسه، بالتعبير من خلال لعبة يقوم المربي فيها بحثِّ المشارك على تحديد المشاعر التي يشعر بها، ويساعده على تحديد سبب هذا الشعور.
يعزز النشاط مفاهيم الزمن والصلاة لدى المشارك، من خلال لعبة تفاعلية يربط الطفل فيها الصورة بعلاقتها بالرقم، والذي يوضح وقت الصلاة لمساعدة الطفل على معرفة أوقات الصلاة.
يدرب النشاط المشارك على تحمل مسؤوليات مناسبة لسنة، من خلال مشروع عملي بتحمله مسؤولية تحمُّل الأمانة بإعطائه إياها، وعليه أن يحضرها اليوم التالي دون أن يمسها أو يعبث بها.
يدرب النشاط المشارك على الاعتماد على نفسه بلبسه للحذاء، من خلال تطبيق عملي يقوم المربي به معه، ويطلب المربي من الطفل تركيب الصورة للجزء الأيمن والأيسر من جسمه، ولبس الحذاء بالشكل الصحيح.
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة تعليمية (نسق اللون مع الصورة) يقوم بها المربي مع المشاركين، بحيث يطابق الطفل الصورة بالبطاقة مع لونها.
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة (ماذا بداخل الصندوق؟)، يقوم المربي بها مع المشاركين بحيث يدخل الطفل يده داخل الصندوق ويتحسس الأشياء متنوعة الملمس والشكل التي بداخله.
يدرب النشاط المشارك على المحاولة والتجريب دون رهبة، من خلال لعبة شجرة الأرقام، يقوم بها المربي مع الطفل بحيث يضع الطفل التفاح وفقاً للرقم الذي وضعه المربي على جذع الشجرة.
"يعزز النشاط شعور المشارك بالأمان النفسي، وتقبل الطفل للتحدي والتنافس مع الآخرين، من خلال
لعبة تعليمية (تحدي الأشكال)، تعتمد على فرز الطفل للأشكال الهندسية وفق البطاقة المعروضة."
يعزز النشاط شعور المشارك بالأمان النفسي، من خلال قصة يناقش المربي فيها المشاركين حول النظافة والاهتمام بالنفس والاعتناء بها، يساهم ذلك في تقوية اهتمام الطفل بذاته أمام الآخرين.