إيماني
3-6 سنوات
شرح مفهوم الحلق والتقصير في الحج
15 دقيقة
3-6 سنوات
زرع حب الحرم الشريف وتقديسه في نفوس المشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
شرح معنى العيد للمشاركين
15 دقيقة
3-6 سنوات
الاستفادة من الأجواء الرمضانية وجعل المشارك يحفظ قصار السور .
15 دقيقة
3-6 سنوات
تعريف المشارك بفضل الصدقة واجرها العظيم في رمضان .
15 دقيقة
3-6 سنوات
تثقيف المشارك بمعلومات حول رمضان عبر مسابقة اسبوعية .
15 دقيقة
3-6 سنوات
تعريف المشارك فضل الدعاء وعظمته خصوصا في شهر رمضان.
15 دقيقة
3-6 سنوات
صناعة التقويم الرمضاني الخاص بالمشارك.
15 دقيقة
3-6 سنوات
تعريف المشارك بعظمة الشهر المبارك وتخصيص مكان في المنزل لأداء الأنشطة الرمضانية به.
15 دقيقة
3-6 سنوات

فراشة

( 0 )
من خلال نشاط أدائي يشرح المربي للمشاركين معنى اسم الله الوهاب
15 دقيقة
3-6 سنوات
أن يستكشف المشارك من خلال محاولته لإيصال صوته أن سمعه محدود ليستشعر سعة سمع الله.
30 دقيقة
من خلال عقد مقارنه بين خلق الله وصنع البشر نعمق مفهوم الفرق بين الخالق والصانع ومعنى أن الخالق هو من اوجد الشيء من عدم إنما الصنع يكون على مثال سابق، وكذلك فضل عباده التأمل والتفكر.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يكتشف المشارك ويعدد نعم الله علينا من خلال مشاهدة صورة لمنزل ليربطها بأن الله هو الرزاق.
45 دقيقة
يتعرف المشارك على مظهر من مظاهر حفظ الله وهو للسلحفاة وطريقة اختبائها من بيتها ويحاكي دور السلحفاة.
60 دقيقة
3-6 سنوات
يحفظ المشارك مجموعة من أسماء الله ثم يعلمها غيره لترسخ في ذهنه عن طريق مهمة المراسل الصغير.
60 دقيقة
3-6 سنوات

تمطر

( 0 )
يعرف المشارك كيف يتم إنزال المطر وكيف يتكون ويدرك من خلال التأمل والتفكر في هذه الظاهرة الطبيعية أن الله وحده هو القادر على إنزال المطر وكيف أن المطر عنصر أساسي لبقاء كل الكائنات الحية.
45 دقيقة
3-6 سنوات
تجربة سهله وممتعة تشرح للمشارك كيفية حدوث سحاب المطر ونزوله وإدراكه أن الله قادر على كل شي.
30 دقيقة
تدور فكرة النشاط حول استشعار المشارك لنعمة اليدين عن طريق لعبة ممتعة وهي لعبة نقل الكرات بالقدمين.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة وتجربة يتعلم المشاركين اسم النبي ﷺ بالكامل، فيسمع المشارك الاذان يتأمل في كلماته ومن خلال اللعبة المشوقة يعرف اسم النبي ﷺ بالكامل.
45 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة متاهة يعرف المشاركين اجابات الأسئلة الثلاث الهامة من هو ربك؟ ما هو دينك؟ من هو رسولك؟ بالإضافة إلى شرح معنى وإجابة كل سؤال منهم.
30 دقيقة
حتى يتعلم المشارك أركان الاسلام بالترتيب، من خلال لعبة بازل يتعلم الترتيب الصحيح للأركان بالإضافة إلى حفظ أنشودة يرددها عن أركان الاسلام.
30 دقيقة
لتقريب المعنى وترسيخه في نفوس المشاركين وربطه بمراحل حياتهم، يتم ربط مراحل نمو وتطور الإنسان وبين الأركان الخمسة، فنصنع صورة ذهنية لدى المشارك ونربط بين حياته وأركان الاسلام.
30 دقيقة
3-6 سنوات
بعد أن يعرف المشاركون أهمية أركان الاسلام، من خلال لعبة متاهة ممتعة يتعلمون أسماء الأركان ومعناها بالتفصيل.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال مشاهدة بطاقات مظاهر رحمة الله لنا يدرك المشاركين اسم الله الرحمن الرحيم وكيف يمكن لنا أن نتخلق بهذا الاسم في حياتنا فالمشارك الصغير يرحم من هو أصغر منه ويرحم الحيوانات ويقوم المشاركين بعمل عمل فني يعزز المعنى في نفسه.
45 دقيقة
من خلال مظاهر النعم يتأمل المشاركين في النعم التي بجوارهم وحولهم، ليدركوا أن نعم الله لا نستطيع عدها، ومن خلال صناديق بها أنواع الرزق المختلفة يتعرف المشاركين على الرزق العام لكل الناس والرزق الخاص بعباده المؤمنين، ويعرفوا ما هي أعظم نعمه وهبها الله لنا.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يقوم المشاركين بتصنيف الحيوانات تبعا لبيئتهم ويناقشهم المربي في الخصائص التي وهبها الله لهم ليتكيفوا مع بيئتهم وكذلك تنميه التفكير النقدي من خلال مناقشه هل يستطيع الأسد العيش في البحر؟ بالإضافة لتأكيد مفهوم معنى كلمه رب.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يقوم المشاركين بتكوين مزرعة باستخدام الليجو في جو من التعاون بينهم، ثم يسرد المربي كل حيوان معلومات عنه وكيف سخره الله لنا..
45 دقيقة
يقوم المشاركين باللعب مع الحيوانات الأليفة في المزرعة واطعامهم ثم يعقد المربي جلسة تأملية كيف يستطيع كل حيوان حماية نفسه، ما المميزات التي وهبها إياه الله الحفيظ.
30 دقيقة
يتم الإعداد لهذه الورشة مع المشاركين من قبلها بأسبوع أو أسبوعين، وفيها يعرض على المشاركين صور لأناس محتاجين ويناقشهم كيف نستطيع مساعدتهم وفضل ذلك يعقبها عمل صندوق صدقه وعلى كل مشارك تجميع من أسرته ومع المربي يقوموا بشراء احتياجات للفقراء وزياره ميدانيه لهم لتوزيعها.
60 دقيقة
3-6 سنوات
يطلب المربي من المشاركين التعرف على صاحب هذا اللباس، ثم يطلب منهم استكشاف ميزة هذا اللباس، ثم يذكرهم بأن الله هو من أعطاهم هذا اللباس، وأنه القادر والخالق.
30 دقيقة
3-6 سنوات
يستخدم المشارك حاسة السمع للعثور على الهاتف الجوال، ويتعرف على محدودية سمعه، ويعرفه المربي بسمع الله الكامل والشامل.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال تجربة يدرك المشاركين أهمية القران في إحياء القلب وكيف أن الأعمال السيئة تجعل القلب قاسى مثل الحجارة فلا يتأثر بالقران، إنما الإنسان الذي يفعل الصالحات قلبه يتأثر بالقران وينطبع ذلك على سلوكه وتصرفاته.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال تجربه يعرف المشاركين أهمية قراءه القران وكيف أنه يزين الحزن من القلب ومصدر للطمأنينة في النفس ومن خلال لعبة يقوم المشاركين بمراجعة آداب تلاوة القران ويردد المشاركين أن القرآن كلام الله من خلال أنشودة.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة التخمين يكتشف المشارك سنن النبي ﷺ ويقتدى به في حياته، فنربط بين السنن وبين حياه المشارك، وكيف يستطيع المشارك تطبيق سنن النبي ﷺ في حياته بأبسط الأفعال، ولتعزيز الجانب الوجدانية يقوم بعمل نشاط فني لعمل مجسم للمسجد النبوي.
45 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال العاب مختلفة يعرف المشاركين معلومات عن حياة النبي ﷺ فيعرف اسمه بالكامل واسم والدته وتاريخ مولده واسم مرضعته.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال نشاط فني ينمى الحواس يقوم المشارك بصنع قالب صلب يشبه الفخار ويلونه باللون الاحمر-يكتب عباره أُحبك ربي في منتصف الشكل ويعلقها في منزله بالإضافة إلى سماع أنشودة يرددها ويحفظها.
30 دقيقة
3-6 سنوات
تدور فكرة النشاط حول تمثيل المشارك الشكل الذي يظهر بالبطاقة بجسمه.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال الاحتكاك يتأمل المشارك في البيئة من حوله ليعرف رزق الله له وآثار قدرته ورزقه، فنغرس في نفسه حب الله وتربط بين بيئته وبين رزق الله -قد يتم عمل هذا النشاط في مزرعة بها حيوانات وطيور وثمار لان المشاركين في الصغر يكونون أشد ارتباطا بالحيوانات فنربط بين ما يحبونه وبين حب الله..
45 دقيقة
3-6 سنوات
قصه سيتعلم المشاركين من خلالها أهمية طاعة الوالدين والمربين، ويتبعها نشاط لعمل مسرحيه حيث يتم توزيع الأدوار والمهام على المشاركين وتمثيل القصة.
60 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة يدرك المشاركين معنى اسم الله الوهاب والأشياء التي يمكن أن تُوهب والأشياء التي لا يمكن أن نوهبها لأحد .
30 دقيقة
من خلال لعبة ممتعة وبطاقات يتعلم المشارك معنى اسم الله الرحمن الرحيم وكيف يطبقه في حياته.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال اوراق عمل يوجد انشطه تصنيف السلوكيات الصحيحة والخطأ عند الاستيقاظ من النوم بالإضافة إلى نشاط ذهني لإيجاد الاختلافات في الصورتين.
30 دقيقة
من خلال شرح فكرة تعاقب الليل والنهار يشرح المربي آداب الاستيقاظ من النوم، فربط العلوم بالدين له بالغ الأثر في نفس المشارك وتقريب المعاني والمفاهيم وربط كل حياته بالله ويعقبها نشاط فني ينمى حواس المشارك ويستمتع أثناء أدائه .
45 دقيقة
من خلال فعالية يوم البيجاما فهو يوم معايشه عملي لتطبيق آداب النوم عمليا مع المشاركين والتكوين علاقة قوية بين المشاركين وبعضهم البعض وبينهم وبين المربين .
45 دقيقة
3-6 سنوات

وسن

( 0 )
من خلال لعبة عقلية وبازل يتعلم المشاركين آداب النوم، فيقوم المشاركين بالبحث عن اجزاء البازل وتكوينها والبحث عن صندوق يحتوي على الآداب الخاصة بالنوم.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة تصنيف باستخدام حاسة اللمس يتم مراجعه آداب الطعام، تنوع استخدام الحواس يساعد المشاركين على توصيل المعنى والقيمة بطرق متنوعة.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة يتم مراجعة دعاء قبل الاكل وبعده وذلك لتثبيت حفظ الدعاء لدى كل المشاركين
30 دقيقة
3-6 سنوات

آداب

( 0 )
يتعلم المشاركين الآداب واولهم آداب الطعام فهذا الأمر يكررها كل يوم عده مرات من خلال الطبخ وإعداد وجبة طعام يتعلم المشاركين آداب الطعام ومن خلال لعبة حركية يجد المشاركين بطاقات لمناقشتها مع المربي حول آداب الطعام ويقوم المربي بربط آداب الطعام بالسُنن فهذه هي سنه النبي ﷺ عند تناول الطعام وتطبيق المشارك لها يجعله يقتدى بالنبي ﷺ ومن يقتدى به يكن معه في الجنة ان شاء الله.
45 دقيقة
3-6 سنوات
يعرف المشاركين ما هي أحب الاعمال إلى الله تعالى مع التركيز على قيمه بر الوالدين وما هي المفاتيح الأربعة للطاعة.
30 دقيقة
3-6 سنوات
من خلال لعبة بازل لصور مخلوقات متنوعة خلقها الله يقوم المشاركين بتكوينه ثم لصقه في كتيبهم الخاص مبدا التكرار يرسخ المعنى أن الله خالق كل شيء.
45 دقيقة